اليوم : الثلاثاء 23 ربيع الأول 1439هـ الموافق:12 ديسمبر 2017م
تونس تحرس الأضرحة الصوفية
تاريخ الإضافة: السبت 28 ربيع الأول 1434هـ

تونس تحرس الأضرحة الصوفية

موقع الصوفية: أحرق سلفيون تونسيون ضريح سيدي بن ناجي في قفصة وضريح سيدي البغدادي في المنستير الأحد 27 يناير.

وجاءت هذه الهجمات بعد يوم واحد من تصريح وزير الثقافة مهدي مبروك أنه سيتم وضع خطة أمنية عاجلة لوضع حد للاعتداء على الأضرحة الصوفية.

وقال الوزير: إن حماية هذه المقامات "بات إجراء استعجاليا بعد أن تبين وجود خطة ممنهجة من قبل بعض الأطراف المتشددة دينيا للقضاء نهائيا على هذه الرموز التاريخية وهو ما ينبئ باستهداف الذاكرة الوطنية".

وأضاف "لابد من وقفة حازمة لمواجهة هذا التحدّي، ونحن نطالب بتخصيص سلك أمني لحماية الأضرحة والزوايا والمقامات الصوفية التي تعتبر جزءا أصيلا من ذاكرتنا الوطنية".

ترحيب بالقرار

محمد الهاني الكاتب العام للاتحاد الصوفي رحب بقرار الحكومة، منتقدا في نفس الوقت عدم تحقيقها في الجرائم العديدة التي ارتُكبت في حق العديد من الزوايا والمقامات والأضرحة التي لا زالت تمثل بعدا دينيا وحضاريا للبلاد.

وأضاف أنه تمت مهاجمة ما يزيد عن 34 مقاما تقريبا منذ 8 أشهر معتبرًا أن ذلك يدل على أن هذه الخطة مقصودة من قبل التيارات الدينية المتشددة. وأشار إلى أن المجموعات المتشددة تريد إثارة الفتن وانتهاك حرمة المساجد والزوايا وأضرحة الأولياء الصالحين باسم الإسلام.

موقف الحكومة

وأدانت الحكومة التونسية الجمعة الماضية هذه الأحداث، وأكد البيان الحكومي أن المقامات الصوفية في تونس هي "جزء من الذاكرة الوطنية في عمقها الحضاري والثقافي٬ ولا يمكن السماح بالاعتداء عليها وحرقها على أساس مبررات عقائدية ودينية محل اختلاف ولم تمثل في أي يوم من الأيام إشكالا لدى التونسي الذي يعرف بالاعتدال والوسطية في الفكر والإيمان والسلوك".

وكانت عدة مناطق تونسية قد شهدت على مدار الأشهر الأخيرة عمليات هدم وحرق لمقامات صوفية أهمها ضريح سيدي بوسعيد الباجي الذي يعد أحد رموز السياحة.

وألقى اتحاد الطرق الصوفية في تونس باللوم على أنصار التيار السلفي المتشدد بالوقوف وراء هذه الاعتداءات، مشيرا إلى أنهم يعتبرون هذه المقامات والأضرحة نوعا من الشرك بالله.

فتوى الشيخ صالح الفوزان

ومعلوم أن البناء على القبور منهي عنه باتفاق العلماء في أحاديث صحيحة كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم منها ما جاء في صحيح مسلم من حديث جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يُبنى على القبر وأن يُجصص، ومنها أيضًا حديث أبي الهياج الأسَدِي قال: قال لي علي رضي الله عنه: ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا تدع تمثالًا إلا طمسته ولا قبرًا مُشرفًا إلا سويته. ومنه حديث فَضالة بن عبيد في صحيح مسلم قال: أقبرنا صاحبا لنا في غزوة الروم في جزيرة رودس فأمرت بتسوية قبره لأني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر بتسويتها .
وقد أفتى الشيخ صالح الفوزان بوجوب هدم أمثال هذه الأضرحة إلا أن المسئول عن هدمها هم أهل السلطة وليس عوام الناس.

فقد سئل حفظه الله: يوجد في بلادنا مباني على شكل مساجد مبينة على قبور أولياء ولكن لا يصلى فيها ولا يعمل فيها شيء، بل هي مغلقة وكانت في السابق تقام فيها الزيارات السنوية والآن توقفت، فهل يجب هدمها أم تركها؟

فأجاب: يجب هدمها ولا يجوز تركها، لكن ما يهدمها إلا أهل السلطة، لا يهدمها إلا ولي الأمر، ما يجوز لأفراد الناس يهدموها، لأن هذا يحدث فتنة وشر، يهدمها ولي الأمر، ولي أمر المسلمين بمشورة أهل العلم.

 
cytotec abortion read here medical abortion pill online
where can i buy abortion pills click here buy the abortion pill online
medical abortion pill online abortion pill abortion pill buy online
medical abortion pill online i need to buy the abortion pill abortion pill buy online
where to buy abortion pill ordering abortion pills to be shipped to house order abortion pill online
want my wife to cheat women who cheat on husband married cheaters


أعلى  
 
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...


فإنه نتيجة لبعد كثير من المسلمين عن ربهم وجهلهم بدينهم في هذا الزمن فقد كثرت...
قال الحافظ ابن القيم "رحمه الله" في فصل عقده لأحاديث مشهورة باطلة من ((نقد المنقول والمحك...
اشتراك
انسحاب